تقرير يؤكد أن الإمارات العربية المتحدة كانت تستخدم أداة قوية لإختراق هواتف آيفون الخصم

تقرير يؤكد أن الإمارات العربية المتحدة كانت تستخدم أداة قوية لإختراق هواتف آيفون الخصم

يقول تقرير جديد أعدته وكالة الأنباء رويترز أن هناك أداة قوية لقرصنة هواتف iPhone  تدعى ” Karma ” تستخدمها السلطات في الإمارات العربية المتحدة بغرض إختراق هواتف iPhone الخاصة بالأشخاص الذين تستهدفهم عن بُعد .

وقيل أن أعضاء الإستخبارات الأمريكية السابقين العاملين في الإمارات طوروا هذه الأداة لرصد الأهداف في العام 2016 .

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إصدار تقرير عن وجود هذه الأداة وفقًا للتقرير ، فبإمكان الأداة Karma الوصول إلى هواتف iPhone عن بُعد عن طريق إدخال رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني في النظام .

في العامين 2016 و 2017 ، كان بإمكان الأداة الوصول إلى الصور ورسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية ومعلومات الموقع من جهاز الهدف دون معرفته بذلك نظرًا لأن الأداة لا تتطلب تشغيل رابط أو إستغلال إجراء من الهدف ، ووفقا للعاملين السابقين فقد إعتمدت هذه الأداة على خلل في iMessage مما أتاح للحكومة الإماراتية إختراق المعلومات الآمنة للهدف على ما يبدو !

أداة Karma هي بحاجة فقط إلى إرسال رسالة نصية إلى الهدف للوصول إلى البيانات .ولا تزال الطريقة التي تعمل بها الأداة غير واضحة ، ولكننا نعرف أنها تعمل فقط على أجهزة iOS لأنها تعتمد على ثغرة في iMessage .

الأداة مكنت الإمارات من التجسس على مئات الأهداف من أمير قطر ومسؤول تركي رفيع المستوى إلى ناشط في مجال حقوق الإنسان حاصل على جائزة نوبل للسلام في اليمن ، وفقًا لما ذكره خمسة عملاء سابقين ووثائق برامج تمت مراجعتها من قبل رويترز .

المصادر التي قابلتها رويترز لم تكن مواطنين إماراتيين .

الأداة لديها محدودية  ، فهى لا تعمل على أجهزة الأندرويد أو تعترض المكالمات الهاتفية ، لكنها كانت فعالة بشكل غير عادى ، فعلى عكس المفخخات الأخرى فهى لا تتطلب الضغط على رابط مرسل للأيفون فهى تعتمد على معرفة رقم الهاتف أو عنوان البريد الالكترونى لتبدأ الاستهداف .

من غير الواضح ما إذا كانت هذه الأداة لا تزال تعمل على منصة iOS  فقط ، ولكن قال الموظفين السابقين أن التحديث الأمني الذي أصدرته شركة آبل في أواخر العام 2017 جعل Karma أقل فعالية بشكل كبير ، وامتنعت كل من أبل والإمارات العربية المتحدة عن التعليق على التقرير .

لا تأتي هذه الأخبار في وقت مناسب بالنسبة لشركة آبل ! فقط في هذا الأسبوع تم اكتشاف خلل فادح في خاصية FaceTime ، وسجلت كذلك إنخفاضًا بنسبة 15٪ في مبيعات iPhone مقارنة بالربع الأخير من العام 2017 .

 


* اكتفيت بإضافة ترجمة بسيطة لفقرتين من المصدر الأجنبي .

اترك رد

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More