الفرق بين هارد SSD وهارد HDD وأيهما أفضل

74

الفرق بين هارد SSD وهارد HDD وأيهما أفضل ، تعتبر وحدة التخزين هي أحد أهم الأجزاء والمكونات الموجودة في جهاز الكمبيوتر والتي ينبغي على كل شخص اختيارها بكل عناية واهتمام، ونتيجة لذلك فإن هناك العديد من الأشخاص ممن يتساءلون “ما هي أفضل وحدة تخزين هل هارد SSD أم هارد HDD؟”، في الحقيقة يوجد العديد من الإختلافات بين كلا من النوعين السابقين، لذلك فإن مهمة اختيار وحدة التخزين الأفضل تعتمد على نوع الاستخدام بالإضافة إلى احتياجات التخزين المطلوبة، وخلال هذه المقالة سنتعرف معا على الفرق بين هارد SSD وهارد HDD وأيهما أفضل

ندعوكم أيضًا إلى التعرف على: تحميل تطبيق Bacon Camera للاندرويد

ما هو محرك الأقراص الثابتة (HDD) ؟

محرك الأقراص الثابتة أو ما يطلق عليه إسم محرك الأقراص الثابتة “الهارد ديسك” هو عبارة عن أداة تقوم بتخزين المعلومات والبيانات على جهاز الكمبيوتر بشكل دائم ومستمر، حيث أن البيانات المخزنة عليه لا تختفي عند إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر عن العمل على عكس ذاكرة الوصول العشوائية RAM.

ما هو محرك الأقراص “SSD” ؟

يقوم محرك الأقراص SSD مع ذاكرة فلاش متصلة ببعضهما البعض بعملية تخزين البيانات والمعلومات على شرائح ميكروية، وذلك على عكس كيفية وطريقة عمل محركات الأقراص الصلبة، حيث أنه يعمل بمعالج كامل ومتكامل من أجل أداء كافة العمليات المتعلقة بكتابة البيانات وقرائتها.

الفرق بين هارد SSD وهارد HDD 

يوجد مجموعة من الفروقات بين هذين النوعين وذلك مثل سرعة الكتابة والقراءة، وتتمثل أهم أوجه الاختلاف بين SSD وHDD في النقاط التالية :

وقت التمهيد 

عادة ما تحتاج محركات الأقراص الصلبة SSD إلى وقت أقل من ½ وقت تمهيد محركات الأقراص الثابتة HDD، حيث أن محركات الأقراص الصلبة تحتاج إلى 7 ثواني فقط بينما تحتاج محركات الأقراص الصلبة إلى 16 ثانية. 

سرعة نقل البيانات 

في محركات الأقراص الصلبة يتم نقل حوالي من 250 ميجا بايت حتى 550 ميجا بايت في الثانية الواحدة، بينما في محركات الأقراص الثابتة عادة ما يتم نقل ما بين 50 ميجا بايت حتى 150 ميجا بايت في الثانية. 

السعة 

وصلت أقصى سعة لمحركات الأقراص الصلبة إلى نحو 18 تيرابايت، بينما في محركات الأقراص الثابتة وصلت أقصى سعة إلى نحو 100 تيرابايت مقابل 40 ألف دولار أمريكي. 

استهلاك الموارد

بشكل عام فإن محركات الأقراص الصلبة تستهلك موارد أكثر من محركات الأقراص الثابتة. 

الكتابة 

محركات الأقراص الثابتة عادة ما تسمح بكتابة عدد محدود جدا من الخلايا على عكس محركات الأقراص الصلبة التي تسمح بعدد كبير وغير محدود. 

الضوضاء

لأن محركات الأقراص الصلبة تعتمد بشكل أساسي على التشغيل الميكانيكي فإنها تصدر صوت وضوضاء أكثر بكثير من محركات الأقراص الثابتة التي تكون أقل اهتزازا وأكثر هدوءا. 

التعطل وطول العمر 

كلا من محركات الأقراص الثابتة ومحركات الأقراص الصلبة تتعطل مع كثرة الاستعمال ومرور الزمن، ولكن الأمر الذي يفرق كلا منهما عن الآخر هو طريقة توقف وتعطيل كلا منهما عن العمل، حيث تعتبر محركات الأقراص الصلبة هي المحركات الأكثر تلفا بسبب الصدمات وذلك لأنه يحتوي على مكونات وأجزاء متحركة من الممكن أن تتعرض إلى التلف، أما بالنسبة إلى محركات الأقراص الثابتة فإنها تكون الأقل تعرض للتلف كما أنها الأقل تأثرا بالصدمات، ولكنها في نفس الوقت من الممكن أن تتلف، ففي كل مرة يتم فيها الكتابة على خلية التخزين في محركات الأقراص الثابتة فإن الخلية تتدهور، وبالتالي كلما زاد استخدام محركات الأقراص الثابتة كلما كانت عرضة إلى التدهور والتلف بشكل أسرع.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

16 − 2 =

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More