طرق عمل نسخة احتياطية للملفات لجهاز الكمبيوتر الخاص بك

4

يجب أن تحتفظ بنسخة احتياطية من الملفات والبيانات الخاصة بك، حيث حيث يمكن أن تفقد هذه الملفات والبيانات في أي وقت لوجود أسباب كثيرة مثل حدوث مشكلة في جهاز الحاسوب الخاص بك، ويمكن أن تفقد أحد الأقراص التي تتضمن البيانات، ووجود البرامج الضارة والفيروسات وغير ذلك، لذلك يجب أن تقوم بحفظ نسخة احتياطية من الملفات والبيانات لأنه يعتبر أمر في غاية الأهمية. 

ما هي أفضل الطرق لعمل نسخة احتياطية لجهاز الكمبيوتر والملفات الخاصة بك؟ 

  • تساعد النسخة الاحتياطية لجهاز الكمبيوتر في استعادة واسترجاع الملفات والبيانات، حيث يمكن أن يكون لديك ملفات شخصية أو ملفات مهمة تخص العمل،لذلك يجب أن تقوم بعمل نسخة احتياطية لجهاز الكمبيوتر والبيانات والملفات الخاصة بك. 
  • في الحقيقة يفقد الكل البيانات والملفات في مرحلة ما من حياتهم، ويمكن أن يحدث فشل محرك الأقراص الثابتة لجهاز الحاسوب الخاص بك، أو يمكن أن تقوم برامج الفدية بالاحتفاظ بالملفات الخاصة بك كرهائن، أو يمكن أن يحدث خلل أو مشكلة ما في البيانات والملفات الخاصة بك المهمة، لذلك يجب أن تقوم بعمل نسخة احتياطية لجهاز الكمبيوتر والملفات الخاصة بك بصورة منتظمة وإلا سوف تفقد تلك الملفات إلى الأبد. 
  • ليس من الضروري أن تكون النسخة الاحتياطية معقدة أو مربكة، حيث يوجد الكثير من الطرق لعمل نسخة احتياطية من الملفات والبيانات الخاصة بك، ومنها:

أولاً: نسخ احتياطي إلى محرك أقراص خارجي an External Drive. 

  • يمكنك أن تقوم بعمل نسخ احتياطي لهذا المحرك إذا كان لديك محرك أقراص ثابت USB خارجي، وذلك عن طريق استخدام ميزات النسخ الاحتياطي المضمنة في الكمبيوتر، حيث يمكنك أن تستخدم File History في نظامي ويندوز 8 ويندوز 10، ويمكنك أن تستخدم Windows Backup على نظام ويندوز 7، يمكنك أيضا أن تستخدم Time Machine على أجهزة Mac، ثم تقوم بتوصيل محرك الأقراص بالحاسوب وتستخدم أداة النسخ الاحتياطي أو يمكن أن تتركه موصلا في أي مكان في البيت وسيتم إجراء نسخة احتياطية منه بشكل تلقائي. 

الإيجابيات: تكون النسخة الاحتياطية رخيصة وسريعة. 

السلبيات: يمكن أن تفقد النسخة الاحتياطية مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك إذا تعرض منزلك للسرقة أو اشتعلت النيران فيه، ويعتبر هذا الأمر سئ جدا. 

ثانياً: النسخ الاحتياطي على الإنترنت

  •  إذا كنت ترغب في التحقق من أن الملفات الخاصة بك آمنة، يمكنك أن تقوم بنسخ احتياطي لهذه الملفات على الإنترنت عن طريق خدمة مثل Backblaze، حيث تعتبر هذه الخدمة معروفة على الإنترنت لأن CrashPlan توقفت عن خدمة المستخدمين المنزليين. 
  • ولكن يوجد منافسين أيضاً مثل Carbonite أو MozyHome مقابل رسوم شهرية قليلة، حيث يتم تشغيل هذه البرامج في الخلفية على جهاز الحاسوب الشخصي الخاص بك أو جهاز Mac، وتقوم بإجراء نسخة احتياطية من الملفات الخاصة بك تلقائياً على وحدة تخزين الويب الخاصة بالخدمة، ويمكنك أن تسترجع هذه الملفات إذا فقدتها. 

الإيجابيات: يقوم النسخ الاحتياطي عبر الإنترنت بحمايتك من فقدان القرص الصلب، والكوارث الطبيعية والسرقة وغيرها. 

السلبيات: تكلف عادةً تلك الخدمات أموال، ويمكن أن يستغرق عمل النسخ الاحتياطي الأولى وقت أكثر مما يستغرقه محرك الأقراص الخارجي وخصوصا في حالة وجود العديد من الملفات. 

ثالثاً: استخدام خدمة التخزين السحابي

  • يمكنك أن تخزن الملفات على خدمة مثل Google Drive أو Dropbox أو خدمة تخزين سحابية مشابهة، ثم يتم المزامنة التلقائية مع حسابك عبر الإنترنت. 

الإيجابيات: سهلة وسريعة ومجانية، وتحميك من فقدان البيانات. 

السلبيات: تشغل مساحة كبيرة. 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إحدى عشر − اثنان =

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More