هل هاتفك المحمول يستمع إلى محادثاتك ؟

75

هل هاتفك المحمول يستمع إلى محادثاتك ، في الحقيقة من الممكن أن يستمع الهاتف المحمول إلى جميع المحادثات الخاصة بك وخصوصا في حالة وجود إعدادات افتراضية على الهاتف المحمول مجهزة لهذا الغرض، حيث يقوم الميكروفون المدمج الموجود في هواتفنا بتسجيل ما نتحدثه ويتم تخزين هذه البيانات الصوتية في الخوادم لكي يتم استخدامها في أغراض التسويق، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على إجابة سؤال هل هاتفك المحمول يستمع إلى محادثاتك.

اقرأ أيضًا: تعرف على طريقة تعطيل وإيقاف إضافات جوجل كروم التي تستهلك من موارد وبطارية الجهاز

هل هاتفك المحمول يستمع إلى محادثاتك ؟

  • مع الأسف إن ما يقوم به هاتفك المحمول أمر قانوني، ولكن نكون نحن من يقوم بإعطاء الإذن للهاتف في كثير من الأحيان ليقوم بذلك، حيث يتم إدخال هذا البند من بين التفاصيل التي وردت في اتفاقيات المستخدم وذلك عندما نقبل اتفاقيات المستخدم خلال تنزيل التطبيقات على الهاتف المحمول، كما يمكن استخدام الصوت المسجل من أجل أغراض الدعاية المستهدفة، ويتم ذلك عن طريق السماح لشركات التكنولوجيا بالمزيد من التعدي على الخصوصية وذلك عن طريق عرض العديد من الإعلانات الموجهة. 
  • ويوجد مصادر تصر على أن تطبيقات مثل Instagram وFacebook لا تستعمل البيانات الصوتية المسجلة للإعلانات المخصصة، ولكن يوجد بديل لذلك وهو الحاجة إلى مشغل مثل “Hey Siri” أو “Okay Google” حتى يتم بدء التسجيل، وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يوجد الآلاف من المشغلات ولا يعرف أحد عنها فعلاً، حيث يتم إرسال البيانات في صورة مشفرة من التطبيقات عندما يتم تسجيل هذه البيانات، لذلك يعتبر من الصعب جداً أن يتم تحديد مشغل دقيق. 
هل هاتفك المحمول يستمع إلى محادثاتك
هل هاتفك المحمول يستمع إلى محادثاتك

كيفية مواجهة التنصت على الهاتف؟

  • تعتبر الثغرة الأهم هي التكوين “الدائم التشغيل” للمساعدين الصوتيين عندما يرتبط الأمر بالتسجيل والأمن على هاتفك الذكي،حيث يتم تسجيل الأسئلة والطلبات وحفظ النصوص عندما يقوم العملاء باستخدام المساعد الصوتي “Ok Google” على الهواتف الذكية الخاصة بهم، لذلك ينبغي عليك أن تقوم بالبدء في إيقاف هذه الخاصية مع Siri على أجهزة iPhone أو Google على أجهزة Android. 
  1. على أجهزة iPhone: عن طريق الإعدادات (Siri & search( ثم تقوم بتبديل الاستماع إلى “Hey Siri” إلى وضع الإيقاف. 
  2. على أجهزة Android: من خلال المساعد قم بفتح الإعدادات إما أن تقول “Ok Google” أو تقوم بالضغط على زر الصفحة الرئيسية على الهاتف المحمول ثم تقوم بتعيين رمز درج الملفات، وبعد ذلك قم بتحديد المزيد من الإعدادات ثم مرر إلى أسفل إلى الأجهزة التي تحدد الهاتف الخاص بك وقم بتبديل المفتاح بجانب إيقاف مساعد Google. 
  • ولكن لا تنتهي المشكلة هنا، حيث لا تعتبر إيقاف إعدادات المساعد الصوتي فقط وسيلة حماية تكفي لتطبيقات مثل Facebook حيث يمكنها أن تقوم بإجراء استثناءات، لذلك ينبغي عليك أن تقوم بتغيير إعدادات الميكروفون للتقليل من المقدار الذي يمكن أن يستمع إليك أي شخص، ويوجد طريقة لإيقاف تشغيل أذونات Facebook، لذلك يجب أن تتبع نفس الإجراء أيضاً. 
  1. على أجهزة iPhone: 

  • قم بتبديل الميكروفون إلى وضع إيقاف التشغيل من خلال إعدادات Facebook. 
  • الإعدادات >الخصوصية >الميكروفون >Facebook وقم بتغيير المفتاح إلى وضع الإيقاف. 
  1. على أجهزة Android: الإعدادات >التطبيقات >مدير التطبيقات، وقم بالبحث عن أذونات التطبيق ثم أوقف تشغيل الميكروفون. 
  • ولكن يؤثر إيقاف تشغيل أذونات الميكروفون على خصائص معينة مثل مقاطع الفيديو الحية، لذلك يجب أن تتبع الإجراء نفسه. 

كيف يمكنك حماية نفسك؟ 

  1. يجب أن تقوم بمعاينة طراز التليفزيون الذي يخصك وكافة الخصائص والوظائف المتوفرة، وتأكد أيضاً من كافة المناطق التي توجد بها الكاميرات والميكروفونات. 
  2. تحقق من أدق تفاصيل سياسة الخصوصية التي تخص التليفزيون واي خدمات بث وغير ذلك، وتحقق أيضا من معرفة البيانات التي يجمعونها. 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

14 − 11 =

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More