ثلاث طرق لمهاجمة اى هاتف أو كمبيوتر وكيف تحمي نفسك منها

مع التقدم التكنولوجي العارم الذي يبصره العالم اليوم وصارت أكثرية معاملاتنا الهامة اليوم باستخدام التكنولوجيا لجعل حياتنا أكثر سهولة ، إلا أن التقدم التكنولوجي ليس أمناً على الإطلاقً فمن الجائز أن تتعرض بياناتنا الشخصية للمتطفلين والهكر وسرقة البيانات الهامة ولعل أهمها الحسابات البنكية وكلمات السر ، وقد إستطاع الهكر أو المتطفلين من وضع غفيرة أساليب لأختراق لأختراق الأجهزة وسرقة المعلومات الشخصية . وفي السطور التالية الطرق الثلاث لمهاجمة اى هاتف أو حاسب الي وطريقة تأمين نفسك منها .

1- الخداع.

هو متمثل في بريد إلكتروني مزيف يقوم بإرسال مراسلات بريد إلكتروني مزيف لخداع المعتدى عليها ويقومون بواسطتها بسرقة كلمات السر أو تفاصيل الحسابات البنكية ، قد يعتقد المعتدى عليها أن مراسلات البريد الإلكتروني أتت من مناشئ رسمية كالبنوك أو المؤسسات التي تتعامل معها ، المبتغى من تلك الرسائل تضليل المستهلك لأعطائه بياناتهم الشخصية ، مثال على ذلك من الممكن أن تتلقي رسائل بريد إلكترونى من البنك الذي تتعامل معه تفيد بأن بطاقة الصراف الألى تم تعطيلها وتحتاج إلي تأكيد رقم بطاقتك أو النموزج الدفين المختص بك لإعادة تفعيل البطاقة ، قد يعتقد المستخدم أه تلك المراسلات أتت إليه من منبع رسمي فيقوم بإعطاءة المعلومات المختصة به . على يد وصلة ضمن رسائل البريد الإلكتروني يأخذك إلي صفحة أنترنت مزيفه تشبة الصفحة الرسمية للبنك ، إذا وقف على قدميه المستخدم بإدخال تفاصيل الحساب صارت لدي الهكر المتطفل جميع البيانات الخاصة بالضحية ، أو بأسلوب أخري من الممكن أن تتضمن رسائل البريد الإلكتروني على ملف مرفق ويطلب منك تحميله . فبمجرد تحميله وفتحه يقوم بتثبيت برامج ضاره على جهازك مما يجيز للمتطفل الوصول لبياناتك بالكامل

كيف تحمي نفسك من التضليل .
فى الغالب يستعمل الهكر والمتطفلين تهديدات بأنه قد تم منع حسابك أو بطاقة الصراف لاتعمل ، فلا تنخدع بهذه العبارات .

لاتفتح أي روابط فى مراسلات البريد الإلكتروني غير المعروفة أو قد تعتقد بأنها مشبوهه .

قم بالبحث عن الأخطاء الإملائية في عناوين البريد الإلكتروني فغالياً ما يستعمل الهكر أسماء مقاربة للمصادر الحكومية مع تغيير متواضع فى الحروف كمثال على هذا [email protected] بدلاً من [email protected] لاحظ تم وضع حرف l عوضاً عن i .

ثلاث طرق لمهاجمة اى هاتف أو كمبيوتر وكيف تحمي نفسك منها

2- التحايل .

هو شكل من اشكال التلبيس يسعى المتطفل خدااعك لمنحه معلوماتك الخاصة عبر مكالمة تليفونية أو رسالة نصية وصار التحايل منتشراً بشكل ملحوظ .

أسلوب وكيفية تأمين نفسك من التحايل .
لا تشارك أي معلومات شخصية عبر المهاتفات التليفونية أو المراسلات النصية القصيرة.

تحقق دائمًا من هوية الرسالة قبل فتح الروابط الموجودة بها .

3- التهديدات المباشرة

أي تهديد لمعلومات الحساسة وينتج عن وصول أشخاص أخرين مباشرة إلي أجهزتك مثل الوصول الى الحاسوب أو الأقراص الصلبة أو الأجهزة المحمولة .

التهديدات المباشرة أصغر من التهديدات التكنولوجية بشكل أكثر فالتهديدات المباشرة تحدث فقط عندما يتمكن الشخص من الوصول الفعلي إلي بياناتك السرية مثل البيانات التي يتم جمعها من الأجهزة المسروقة .

أسلوب وكيفية حماية نفسك من التهديدات المباشرة .
كن حذراً فى كيفية تخزين البيانات الخاصة على الاقراص القوية أو الفلاشات USB فينبغي عليك أستخدام أقراص صلبة مشفرة .

لاتكتب كلمات السر الخاصة بك ب مذكرة أو رسالة نصية .

لا تدع الإطار المختص بك دون كلمة سر .

لا تدع تليفونك مفتوحاً .

تأكد من تمكين خدمات النسخ الاحتياطي وحذف البيانات عن بُعد في موقف تم ولقد جهازك.

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

9 + 11 =

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More