تعرف على تهديدات الخصوصية والامن في واتساب التي يجب عليك الحذر منها

يعد تطبيق الواتساب ، أحد أكثر تطبيقات المراسلة شهرة في العالم، تشير التقديرات على أن اكثرمن مليار شخص يستعملون التطبيق ، ويرسلون زيادة عن 65 مليار رسالة يوميًا. لذا ليس من المفاجئ أن تبدو بعض المخاوف الأمنية التي قد تهدد استخدامك له . إليك كل ما تتطلب لمعرفته بشأن مشاكل الامن في الواتساب.

1. WhatsApp Web Malware
مثلما يعلم الكثيرون فإن واتساب يسمح لك باستخدامه على الحاسب الآلي إما عبر المتصفح بواسطة معروف WhatsApp Web أو عن طريق تحميل برنامج سطح المكتب الرسمي لواتساب، أما عملية إلحاق الدخول لتلك الأساليب تحدث فقط على يد مسح كود QR من خلال تطبيق الواتساب المثبت على تليفونك.
تلك الخدمات تم استغلالها من طرف الهاكرز في برمجة مجموعة من المواقع وبرامج سطح المكتب الخبيثة التي تتنكر على أنها خدمات واتساب رسمية.
فعلى سبيل المثال يقوم البعض بإنشاء مواقع ويب للتصيد الاحتيالي لخداعك في تسليم البيانات الشخصية. ذاك من خلال التنكر بتصميم خدمة whatsApp Web، بعدها ينهي طلب منك إدخال رقم هاتفك للاتصال بالخدمة. وعندها ، يستعملون ذلك الرقم فعليًا لقصفك بالرسائل غير المرغوب فيها أو ربطها بالبيانات الأخرى التي تم تسريبها أو اختراقها على الإنترنت.

لتصبح على المنحى الآمن ، فإن احسن طريقة لتكون أمن هي استخدام التطبيقات والخدمات فحسب من منابع رسمية. يقدم الواتساب زبون ويب لتقدر على من استخدامه على أي حاسوب ، يُعرف باسم WhatsApp Web. هنالك أيضًا تطبيقات رسمية لأجهزة Android و iPhone و macOS و Windows.

تعرف على تهديدات الخصوصية والامن في واتساب التي يجب عليك الحذر منها

2. النسخ الإحتياطي الغير المشفر
يتم تكويد وحماية الرسائل التي ترسلها على الواتساب من طرف إلى طرف. أي أن جهازك وجهاز المستلم هما وحدهما القادران على فك تشفيرهما. تحرم الميزة من اعتراض رسائلك خلال الإرسال ، حتى من خلال facebook نفسها.
يتيح لك تطبيق الواتساب نسخ رسائلك والوسائط احتياطيًا على Android و iOS. وهي ميزة لازمة لأنها تسمح لك استرداد مراسلات الواتساب المحذوفة عن طريق الخطأ. هنالك نسخة احتياطية محلية على جهازك إضافة إلى ذلك نسخة احتياطية تستند إلى منفعة سحابية معينة. على Android ، تَستطيع نسخ بيانات الواتساب احتياطيًا إلى Google Drive. أما جهاز iPhone ، فجهة النسخ الاحتياطي هي iCloud.

و نظرا لأن ملف النسخ الاحتياطي المخزن على iCloud أو Google Drive غير مشفر،، فأنت تحت رحمة موفري السحابة للمحافظة على امن بياناتك. بغض النظر عن إنعدام وجود اختراقات على نطاق ممتد قد أثرت على iCloud أو Google Drive حتى الآن ، فإن ذاك لا يقصد أنه غير ممكن. هناك وسائل أخرى من الممكن أن يستعملها المهاجمون للوصول إلى حسابات التخزين السحابي المخصصة بك أيضًا.
3. WhatsApp Status
لسنوات عديدة ، كانت ميزة حالة الواتساب عبارة فقط عن سطر مختصر من النص لتتحول في أعقاب ذاك الى استنساخ لميزة انستاغرام Stories المشهورة.
إنستجرام عبارة عن منبر تم تصميمها لتصبح عامة ، بغض النظر عن أنه يمكن لك جعل ملفك الشخصي خاصًا إذا اخترت ذلك. بالمقابل و من ناحية أخرى واتساب عبارة عن خدمة خاصة أكثر ، وتستخدم للتواصل مع الأصحاب والأسرة المقربين. لذا ، قد تفترض أن مشاركة الموقف على الواتساب امر خاص أيضًا.

لكنه ليس كذلك تماما، يمكن لأي واحد في جهات اتصال الواتساب توضيح حالتك، بإستثناء إذا قمت أنت بتغييراعدادات خصوصية الحالة.
يمكن لك هذا من خلال الإنتقال إلى خيارات الضبط> الحساب> الخصوصية> الحالة وستظهر لك ثلاثة اختيارات ميزة لتحديثات الموقف المخصصة بك:
جهات الاتصال الخاصة بي
جهات الاتصال الخاصة بي ماعدا …
شارك فقط مع…

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

13 − 6 =

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More