هل تسائلت يوما عن رسومات الافلام سيد الخواتم والهوبيت؟ تعرف معنا كيف تمت تلك الرسومات..

الصور المنشأة بالحاسوب CGI هي رسومات ثلاثية الأبعاد تم إنشاؤها بواسطة برامج الحاسوب المتطورة، وتُستخدم في الأعمال السينمائية وألعاب الفيديو والبرامج التلفزيونية إضافة إلى ذلك الدعايات التجارية والوسائط المطبوعة.

وتُستخدم تلك الضرائب للتأثيرات المرئية لأن جودتها تكون أعلى في كثير من الأحيان وتكون أكثر ميل للتحكم في العمليات الأخرى مثل الإضافات لمشاهد المشاهير وإمكانية تأسيس الصور بتقنية متقدمة جدًا. وقد أتاحت الصور المُنشأة من خلال الحاسوب وتطورات الحواسيب العاجلة للفنانين والشركات الضئيلة بإنتاج أعمال سينمائية احترافية وألعاب وفنون راقية من حاسوبهم الخاص ومن منزلهم.

هل تسائلت يوما عن رسومات الافلام سيد الخواتم والهوبيت؟ تعرف معنا كيف تمت تلك الرسومات..

تاريخ الصور المنشأة بالحاسوب CGI
الصور المنشأة بالحاسوب

ظهرت الرسوم  المتحركة الحاسوبية في الأفلام في السبعينات من القرن الفائت، ونهضت بضبط خيارات المؤثرات البصرية والرسوم المتحركة القصيرة باستخدام طبقات من الصور ثلاثية الأبعاد. وفي عام 1993، بدأت الضرائب الواقعية توضح في تاريخ السينما وثبت أول عمل سينمائي باسم جوراسيك بارك Jurassic Park برسومات وصور مجسدّة بواسطة الحاسوب وواقعية على نحو لا يصدق.

هل تسائلت يوما عن رسومات الافلام سيد الخواتم والهوبيت؟ تعرف معنا كيف تمت تلك الرسومات..

وفي سنة 1995 كان توي ستوري Toy Story أول فيلم مُنتج بملامح مجسّدة على يد الحاسب الآلي على اكمل وجه. وظهرت شخصياتنا المفضلة في ذاك العمل السينمائي بفضل جهود فريق صغير من الرسوم المتحركة مثل Woody و Buzz Lightyear. ثم بلغت الرسومات المنشأة عن طريق الحاسوب CGI إلى آفاق جديدة حيث استخدم الفنانون رسومات الحاسوب في عمل سينمائي تصويري بأحداث حقيقية.

ومع طليعة عام 2000، ظهرت شخصية منتجة حاسوبيًا CG بشكل ممتاز على الشاشة مع حركات تسللت بنسبة تقدم مذهلة ووصلت إلى السينما. وقد كان غولوم Gollum من فلم بيتر جاكسون سيد الخواتم Lord of the Rings أول شخصية التُقطت حركاتها وجهًا لوجه ودُمجت الضرائب المتحركة الكلاسيكية مع برنامج ذكاء صناعي لتحل محل حركات الممثل آندي سركيس Andy Serkis مع حركات غولوم.

هل تسائلت يوما عن رسومات الافلام سيد الخواتم والهوبيت؟ تعرف معنا كيف تمت تلك الرسومات..

خطوات تطور الصور المنشأة بالحاسوب

بعد ذلك، تم افتتاح إصدار جون فافريو Jon Favreau الجديد للفيلم التقليدي The Jungle Book عام 1967 الذي امتدحه بمثابته مجازفة CGI ثقيلة. يمزج العمل السينمائي بين العمل الحي والبيئات والحيوانات الواقعية تماماً باستعمال تكنولوجيا الرسومات المُنشأة عن طريق الكمبيوتر CGI، مما يعني أنه لم تُستخدم أية حيوانات حية في الفيلم.

إن الرسومات المنشأة من خلال الحاسب الآلي هي أبرز تطور تكنولوجي في تصنيع الأفلام منذ ذاك الحين. وشملت التطورات أجود الأفلام التي أحرزت مكاسبًا في سنواتها. حيث أحرز فيلم الديناصورات “Jurassic Park” لستيفن سبيلبرغ الذي صدر في عام 1993، 337 مليون دولار. فيما حقق عمل سينمائي Pixar في سنة 1995 “Toy Story” بحوالي 192 مليون دولار.

آلية عمل الـ CGI
الصور المنشأة بالحاسوب
تبدأ العملية باستعمال برنامج رسومات محترف لتطوير نماذج رياضية ثلاثية الأبعاد لأسطح الكائنات الحية وغير الحيةK ثم تحدد تلك النماذج عن طريق مواقعها في ميدان المشاهدة ومواقع الكائنات بالنسبة لبعضها وألوان الكائنات وعند التطبيق تقوم المخططات الهندسية برسم تفاصيل القوام السطحي.

 

ثم يتحقق التأثير ثلاثي الأبعاد الأكثر واقعية ومعيار تصنيع الأفلام بواسطة عملية يطلق عليها “تعقب الشعاع”. حيث تنقسم الصورة إلى نقط تلائم دقتها كمثال على هذا 640 × 400 نقطة إلكترونية. ويتم توضيح خط من العين إلى كل نقطة في الصورة ومن هنالك يمتد ليتقاطع مع سطح الكائن.

 

إذا كان الخط لا يتصل بكائن ما فإن البيكسل المختص به يفترض لونًا محددًا في الخلفية، وعند حدوث تقاطع منبع ضوء المرأى بما في ذاك مصادر الضوء المنكسر يكمل تحديد لون كل نقطة في الصورة حسب اللون المحدد للسطح كما يتضح في موقعه المحدد عند إضاءة مصادر المشهد.

هل تسائلت يوما عن رسومات الافلام سيد الخواتم والهوبيت؟ تعرف معنا كيف تمت تلك الرسومات..

وقد رُبط تعديل الصور المُنشأة من خلال الحاسب الآلي بتطوير مقدرة المعالجة الحاسوبية، وتشير هذه الديناميكية إلى استنتاج مفاده أنها في نهاية المطاف ستيم استبدال الصور المتحركة بشخصيات أُنشئت مجملًا وبصريًا من خلال الحاسوب.

تأثير الصور المُنشأة حاسوبيًا على الأعمال السينمائية
الصور المنشأة بالحاسوب
إن الاهتمام الهائل بالواقع الافتراضي الرقمي أفضى إلى قليل من الابتكارات القريبة المدهشة للمجتمع ككل، وذلك الابتكار التكنولوجي يُعتبر متنافسًا أساسيًا للأفلام وألعاب الخيال العلمي. ولديه الواقع الافتراضي طائفة كبيرة من التطبيقات تشمل الألعاب والترفيه وتطبيقات تخص بمجالات مثل الطب والهندسة والتصور العلمي وعالم الممارسات.

ويرى المشاهدون لألعاب الفيديو والأعمال السينمائية التي تتضمن الصور المتحركة مُنشأة بواسطة الحاسوب CGI أن تلك التكنولوجية ممتازة جدًأ ولها مستقبل مذهل في تصنيع الأعمال السينمائية والسينما. وأمسى ثمة العدد الكبير من الأفلام التي تستند على تكنولوجيا الصور المُنشأة على يد الحاسوب والتي تتميز بقربها جدًا من الواقعية، وهذا بنية تأسيسيةًا لنمو التقنية أكثر فأكثر في هذا المجال وتوفُّر الأجهزة والأدوات الداعمة لهذا.

وإن المرأى الواقعي الذي توفّره تلك التكنولوجيا سيخلق عالمًا سينمائيًا عصريًا كلياً من الممتع . فعندما تدخل تكنولوجيا الصور المُنشأة على يد الحاسوب الواقع الافتراضي والبيئات والشخصيات والهيئات يصعُب على المشاهد علمً ما إذا كانت تلك الصور حقيقية أم لا.

إن مستقبل الألعاب والأفلام يسير صوب الواقع الافتراضي وتبين هذا بوضوح في العامين الماضيين رغم حدوثه في الزمن الحالي ، لكن تطوره جاء بسرعة اكثر من المتوقع.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عشرين + 15 =

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More