كيف تحذف بياناتك وسجلات البحث على متصفح Google Chrome تلقائيا!

يعتبر الإنترنت حاليا واحداً من أنشطتنا اليومية تقريباً؛ صارت الأن السلعة الأثمن فيه هي الخصوصية، ففي عالم يمكن لأي موقع تزوره -أو حتى مزود خدمتك- أن يطلع على كل نشاط أو خطوة تخطوها على الشبكة، يمكن لنا القول إن الحيطة امر ضروري، ولم يعد خياراً مثلما كان.

وبالتأكيد أيقنت الكيانات الكبرى في عالم التقنية أن وعي المستخدم بهذا الأمر قد زاد، وأتاح بعضها بدائل للمستخدم أن يمحو آثار استعماله كحق له في ذلك، ووفقا لما نشره موقع Make Tech Easier الأمريكي، فإن متصفح جوجل كروم المشهور يسمح لك ذك الخيار من خلال الخطوات التالية.

حذف معلومات الانشطة تلقائياً
يتيح مستعرض Google Chrome خيار حذف سجلات أنشطة الشبكة العنكبوتية تلقائياً بانتظام، عوضاً عن الانتظار لأن تتذكر حذفها يدوياً، ويمكنك اتّباع هذه الخطوات لإجراء ذاك:

توجَّه إلى حساب جوجل. إذا كنت لا تعلم أين هو، اذهب إلى حساب Gmail وانقر على صورة الملف الشخصي الموجودة أعلى يمين الصفحة.

انقر على «الخصوصية والتخصيص/Privacy and Personalization»، والتي قد تبدو ايضاً تحت عنوان «البيانات والتخصيص/Privacy and Personalization». أسفل منها هنالك شريط «هيئة المعلومات والتخصيص/Manage your Data and Personalization» باللون الأزرق.

اختر الشريط وتصفح للأسفل في الصفحة التي تفتح حتى ترى قسم «التحكم في النشاط/Manage Your Activity Controls».

انقر على هذا القسم، وستفتح صفحة تعينك على ادارة البيانات التي جمعها جوجل أثناء تصفحك للإنترنت باستعمال متصفح Chrome.

كيف تحذف بياناتك وسجلات البحث على متصفح Google Chrome تلقائيا!

القسم الأكبر من تلك الصفحة بعنوان «نشاط الشبكة العنكبوتية والتطبيقات/ Web and App Activity». اختر شريط «مدة الاحتفاظ بها/How Long To Keep» الموجود ضِمن هذا القسم.

إتجه إلى خيار «اختيار الحذف تلقائياً/“Choose To Delete Automatically».

عند اختيار هذه الخاصية سوف تظهر رسالة منبثقة تحتوي على ثلاثة اختيارات تحتوي الآتي:

الاحتفاظ بها حتى أحذفها يدوياً: يحفظ ذاك بيانات أنشطتك على خوادم جوجل، حتى تقرر أن تذهب إلى هناك وحذف تلك البيانات.

الاحتفاظ بها 18 شهراً: يحفظ ذلك بياناتك على الخوادم لفترة 18 شهر. سوف تُحذف المعلومات الفائتة على ذلك تلقائياً عندما تبلغ مجال الاحتفاظ بها إلى 18 شهراً.

الاحتفاظ بها 3 أشهر: نفس الخيار الفائت كلياً، مع اختلاف زمن الاحتفاظ بالبيانات على خوادم جوجل لتصل إلى 3 أشهر فقط، بعدها تُحذف من على الخوادم.

حذف معلومات أنشطتك على مستعرض Google Chrome تلقائياً
انقر على الخيار الموائم لك، اختر «التالي/Next»، ستظهر لك صفحة تعرض الآثار المترتبة على اختيار حذف بياناتك تلقائياً، ومتى ستُحذف بياناتك تلقائياً في المستقبل لدى الوصول إلى الوقت المقرر، وكذلكً ستُحذف المعلومات الأقدم التي تخطت الوقت الإضافي الزمنية المقررة تلقائياً.

كيف تحذف بياناتك وسجلات البحث على متصفح Google Chrome تلقائيا!

انقر على «تأكيد/Confirm» وستظهر صفحة تؤكد حفظ تفضيلاتك الجديدة، كل بياناتك التي تعدت الحد الزمني المقرر ستُحذف تلقائياً.

توضيح بأن الخصوصية هامة إلا أن..
تذكر أنه بالرغم من أن تعقب أنشطتك على الإنترنت قد تشهده بكون اختراق وانتهاك للخصوصية، فإن شركة جوجل تستخدم هذه المعلومات التي تجمعها بأسلوب رئيسي عن سجلات البحث، من أجل تقديم مسعى تصفح أكثر تخصيصاً، مثل التنقيح المفترض الأكثر دقة، ومحتوى الإنترنت المتعلق فورا باهتماماتك، تشييد على فهرس التصفح الفائت. حذف كل المعلومات قد يؤثر سلباً على مسعى التصفح مستقبلاً عبر خدمات جوجل.

يُعتبر خيار «حذف بيانات النشاط تلقائياً» أسلوب وكيفية جيدة للوقوف على حقيقة ألا يتسبب لائحة نشاطك على الإنترنت في أي إشكالية، أو يصبح تهديداً لخصوصيتك في موقف سقوط هذه البيانات بين يدي الفرد الخطأ.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

13 + سبعة عشر =

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More