نصائح للحفاظ على بطارية هاتفك لأطول فترة ممكنة

نصائح للحفاظ على بطارية هاتفك لأطول فترة ممكنة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
تشهد الهواتف الذكية تطورا كبيرا على مر السنين وكما تتطور الهواتف فالبطاريات المستخدمة فيها تتطور أيضا , فقد انتقلنا من استخدام بطاريات Nickel Cadmium في الهواتف القديمة إلى بطاريات Lithium Polymer في الهواتف الحديثة , كما انتقلنا من استخدام البطاريات القابلة للإزالة إلى البطاريات الغير قابلة للإزالة والتي أعطت للشركات قدرة أكبر على تصميم هواتف أنحف وأفضل تصميما , لكن رغم مميزاتها نجد بعض العيوب لهذه البطاريات مثل صعوبة وارتفاع تكلفة تغييرها.
وتمتلك بطاريات Lithium Polymer عمرا افتراضيا (2-3 سنين) تبدأ البطارية بعدها بالضعف تدريجيا حتى تصل إلى مرحلة يجب تغيير البطارية فيها (وهو ما يكون صعبا في حالة البطاريات غير القابلة للإزالة) , لذلك سنوضح لكم في هذه المقالة بعض النصائح لإطالة عمر البطارية لفترة تصل إلى 5 سنين.

 

– تجنب شحن البطارية من 0% إلى 100% :
هناك إعتقاد خاطئ عند الكثير من الناس أنه للحفاظ على عمر البطارية يجب شحنها من 0% إلى 100% وهذه معلومة صحيحة مع البطاريات القديمة فقط (Nickel Cadmium) لكنها تعطي تأثيرا عكسيا مع بطاريات الليثيوم حيث تقصر من عمر البطارية , والطريقة الأفضل لشحن البطارية هي شحنها من 20% إلى 80%.

– حافظ على درجة حرارة البطارية ما بين 0° إلى 45° سيلسيوس :

تعريض البطارية لدرجة حرارة مرتفعة أو منخفضة جدا قد يقصر من عمرها لذلك ينصح بالحفاظ عليها ما بين °C0 إلى C45°.
ولمعرفة درجة حرارة البطارية وحالتها أدخل الكود ##4636## في تطبيق الاتصال ثم اختر Battery information.
QuickMemo+_2016-05-25-15-37-46

– خزن البطارية عند درجة حرارة C4° و شحن 40% :
في حالة تحزين البطارية قم بتخزينها في الثلاجة عند درجة حرارة C4° و شحن 40%.

– قم بتفريغ البطارية وشحنها كاملة مرة بالشهر :
ذكرنا سابقا أنه يجب تجنب تفريغ البطارية وشحنها كاملة لكن ينصح بالقيام بهذا مرة واحدة بالشهر لتحسين البطارية فهو يشبه عمل إعادة تشغيل لها.

– تجنب استعمال خاصية “الشحن السريع” إذا لم تكن بحاجة اليها :
تأتي معظم الهواتف الحديثة بخاصية “الشحن السريع” التي تقوم بشحن البطارية أسرع بكثير من الشحن العادي , ورغم فائدة هذه الخاصية إلا أنها تنقص من عمر البطارية لذلك ينصح بعدم استخدمها واستخدام شاحن آخر لا يدعم الشحن السريع عند عدم الحاجة إليها.

– بعض المعلومات الخاطئة عن البطاريات :
1- ترك البطارية بالشاحن لا يضرها لأن الشواحن الحديثة تقوم بوقف الشحن تلقائيا عند إمتلاء البطارية (رغم أنه يجب عدم شحن البطارية إلى 100% كما ذكرنا سابقا).
2- استخدام شاحن هاتف آخر لا يضر البطارية لأنه منذ عام 2007 أصبح فرق الجهد (Voltage) الخاص بالشواحن متساويا (5V) فلا داعي لتقلق بشأن الشحن بشاحن آخر (بشرط أن يكون الشاحن من النوع الجيد وليس الرخيص الذي قد يضر هاتفك) , التأثير الوحيد الذي قد تلاحظه هو اختلاف سرعة الشحن حيث تمتلك الشواحن Amps مختلفة.