شروحات

ما هو الفرق بين التطبيق والبرنامج ؟

ما هو الفرق بين التطبيق والبرنامج ؟

يعتقد البعض أنه لا يوجد فرق بين التطبيق/Application و البرنامج/Software, لكن حقيقة يوجد فرق واضح بين هذين المصطلحين, في هذه المقالة نوضح لكم الفرق بطريقة بسيطة.

البرنامج هو مصطلح يستخدم للتفريق بينه و بين العتاد, و هي مكونات الحاسوب. التطبيق هو نوع من البرنامج, لكن الفرق بين التطبيق و البرنامج كالفرق بين المربع (التطبيق) و المستطيل (البرنامج), كل التطبيقات هي برامج, لكن ليس كل البرامج تطبيقات.

يعد التطبيق قابل للتنفيذ, و الهدف الرئيسي من التطبيق هو تنفيذ مهمة أو مهام معينة, لذلك من المهم أن يكون التطبيق قادرا على تنفيد و أداء التعليمات و إلا لن يكون اسمه “تطبيق”. تعريفات الجهاز, كتيبات الاستخدام, الصور, و المستندات هي أمثلة من برامج لا يمكن اعتبارها تطبيقات.

أيضا, التطبيق محدود على أنظمة تشغيل معينة, على عكس البرنامج, لا يمكن تعميم ذلك على كافة التطبيقات, لكن معظمهم يكون محدود على أنظمة تشغيل معينة, إلى جانب ذلك إمكانية التنفيذ ليست حصرية للتطبيقات, على سبيل المثال “DOS OS”, عملية تثبيت DOS تتضمن عمليات تنفيذ متعددة ضرورية ليعمل بطريقة صحيحة, لا يمكن اعتباره كتطبيق.

 

  • الخلاصة :
  1. البرنامج هو مصطلح شامل لبيانات الحاسوب, و التطبيق هو نوع من البرامج ينفذ عمليات محددة.
  2. التطبيقات قابلة للتنفيذ, بينما البرنامج قد لا تكون قابلة للتنفيذ.
  3. التطبيقات تكون محدودة لأنظمة التشغيل, على عكس البرامج (لا يمكن التعميم).
  4. التطبيقات تحتاج إلى تجاوب مع المستخدم لتنفيذ مهام معينة, بينما البرامج لا تحتاج إلى ذلك.
  5. أمثلة على البرامج هي برامج النظام, التي تكون مسؤولة عن تشغيل النظام و تكون جزءا أساسيا لعمل النظام, بينما التطبيق فهنالك تطبيقات تصفح الإنترنت, و تطبيقات التعديل على سبيل المثال.
الوسوم

Apkroids

نحن فريق عمل يملك أكثر من 15 موقع ، عاشق للبرمجيات ومهتم بنظام الأندرويد مفتوح المصدر ، يعشق التطوير ومساعدة الآخرين ، وأخيراً مرحباً بكم في موقعنا Apkroids ، فنحن سعداء بتواجدكم معنا في فريقنا المتواضع المتكامل ونرحب بكل من يريد الإنضمام إلينا ، يرجى التواصل عبر الصفحة الرسمية الخاصة بنا على فيسبوك fb.com/Apkroids ، أو من قائمة أتصل بنا أعلى الموقع ، نحن نرحب بالجميع من جميع أنحاء العالم والدول العربية ...
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock