انتبه.. ثغرة stagefright خطر على جهازك الأندرويد

تعرف على ثغرة Stagefright .. أخطر ثغرة على الأندرويد!

أعلنت شركة zimperium المهتمة بالدراسات الخاصة بالحمية الرقمية على أجهزة الهواتف الذكية، بالتعرف على أخطر ثغرة في تاريخ الهواتف الذكية والتي أطلق عليها أسم stage fright، والتي توجد في أغلب الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد والتي يقوم الكثير من الهاكر والراغبين في التتبع باختراق الهاتف الذكي من خلالها.

– تساعدك تلك الثغرة في ارسال مقاطع الفيديو والرسائل الخاصة التي تضم الملفات الخبيثة إلى الهواتف الذكية بدون علم المستخدمين، مما يحدث الكثير من المشاكل في الجهاز، بحيث يمكن لهذه الثغرة الدخول على الميكروفون والكاميرا والقيام بإجراء عملية التجسس أو التتبع للمستخدم بكل بساطة وبدون أن يشعر المستخدمين، ولذلك تحدث كارثه في الهواتف الذكية

المشاكل التي تحدثها ثغرة stagefright

تتسبب هذه الثغرة في أحداث الكثير من السلبيات والمشاكل الكبرى التي يتعرض لها المستخدمين على الهواتف الذكية، وذلك بأجراء عملية التتبع او التجسس لهواتفهم والاطلاع على كافة الملفات الخاصة بهم.

– يمكن تفعيل تلك الثغرة على الهواتف الذكية دون أن يعرف المستخدم، بحيث أن الكثير من الملفات الضارة التي يتم ارساله للمستخدمين تحتاج إلى فتح الرسالة أو الفيديو للتفعيل إلا أن تلك الثغرة لا تحتاج إلى ذلك في تنفيذ الهجوم على الهاتف الذكي.

– قامت جوجل بإجراء الكثير من التحديثات على هواتفها وذلك من أجل إصلاح الثغرة والتخلص من المشاكل التي تسبب، إلا أن المستخدم يجب عليه تحديث الجهاز حتى يمكن تفادى هذه السلبيات الناتج عنها وحماية نفسه منها.

كيفية التخلص من ثغرة stagefright

مقالات متعلقة

عقب اكتشاف وجود تلك الثغرة على معظم الهواتف الأندرويد، بدأ المستخدمين بالبحث عن طريقة معرفة تواجدها على هواتفهم من عدمه، وذلك من خلال تنزيل تطبيقstagefright detector app لتشغيله على الهاتف من أجل اكتشاف الثغرة، حتى ينبه المستخدم بوجودها على هاتفه، إلا أنه لا يمكن إغلاقها من خلاله، حيث أنه يقوم بفحص الهاتف وتعريف المستخدمين بوجودها أو لا، وذلك من خلال الحصول على رسالة تحذير باللون الأحمر في حالة وجودها.

– بينما في حالة رغبة المستخدمين في البحث عن كيفية تفادى تلك الثغرة فتتم من خلال الغاء ميزة التحميل التلقائي لرسائل الوسائط المتعددة التي يتم استخدامها في الهاتف، بحيث في حالة عدم وجود تحميل لها لن يتسبب في الحصول على رسائل خبيثة على الهاتف إلا في حالة قيام الشخص بتحميل الفيديو أو فتح الرسالة التي تضم الملفات الخبيثة.

– لذلك تنصح الشركة المستخدمين بعدم تنزيل الفيديوهات التي يتم إرسالها عبر رسائل الـ mms حتى لو جاءت من أشخاص تعرفهم وتثق فيهم، نظرا لرغبة المستخدمين في حماية هواتفهم المحمولة ومنع أي محاولة للاختراق أو التتبع، كما يمكن للمستخدمين التحكم في منع عملية التحميل التلقائي لرسائل الوسائط حسب نوعية الجهاز الخاص به.

خطوات منع التحميل التلقائي للرسائل

تمثل هذه العملية من أخطر الوسائل التي يتم الاختراق الهواتف عبرها، لذلك يجب على المستخدمين البحث عن اعدادات mms من أجل تعطيل التحميل التلقائي لرسائل الوسائط، وذلك عبر قدرة المستخدمين في التعامل مع هواتفهم وفقا للغة الهاتف وقد تسمى في الهواتف باسم الاسترداد التلقائي لرسائل الوسائط أو التحميل التلقائي.

في حالة الهاتف لسامسونج فيمكن تطبيق هذا الإلغاء من خلال الإعدادات اللازمة التالية:-

يتم فتح التطبيق والضغط على زر القائمة ثم الضغط الإعدادات.

  1. الضغط على رسائل الوسائط mms
  2. إلغاء التفعيل خيار الاسترداد التلقائي أو التنزيل التلقائي.
  3. مع ضرورة الاهتمام بعدم الضغط على أية رسائل mms

اترك رد

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More