الـ QuadRooter : ثغرة جديدة تصيب مليار هاتف أندرويد

الـ QuadRooter  ثغرة جديدة تصيب مليار هاتف أندرويد

 

كشف باحثون في شركة Check Point الأمنية عن عيب جديد تحت اسم QuadRooter يؤثر على أجهزة أندرويد التي تعمل برقائق كوالكوم.

ووفقا للباحثين فإن مخاطر هذا العيب الأمني قد تضر بحوالي 900 مليون جهاز أندرويد ويشمل ذلك الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية بما فيها هاتف جالكسي أس 7 وهاتف بلاك بيري DTEK50 الذي تدعي الشركة أنه من أكثر الهواتف الذكية أمنا في العالم.

وفيما إذا تم استغلال الثغرة، فسيكون بوسع القراصنة السيطرة الكاملة على الهاتف أو الحاسب اللوحي الخاص بالمستخدم بما في ذلك الوصول إلى معلومات حساسة وشخصية مخزنة على جهاز المستخدم.

ويجب على القراصنة لتنفيذ عملية الاختراق خداع المستخدم بثبيت تطبيق خبيث لا يتطلب أي أذونات على جهازه.

وأكدت شركة Check Point أنها قامت بإبلاغ شركتي جوجل وكوالكوم بهذا العيب الأمني الذي يتضمن أربع ثغرات أمنية خلال شهر أبريل الماضي، وبدورها قامت جوجل بسد 3 ثغرات ضمن التحديثات الأمنية الشهرية التي تصدرها الشركة، في حين من المتوقع سد التغرة الأخيرة في تحديث شهر سبتمبر المقبل.

ويمكن للمستخدمين فحص أجهزتهم من خلال تنزيل تطبيق QuadRooter Scanner ومعرفة إصابتها من عدمها، وفي كلا الحالتين ينصح بتجنب تحميل أي تطبيقات من مصادر غير موثوقة على الأقل لغاية وصول التحديث الأمني وسد الثغرة نهائيا.

وفي حال وجدت أن هاتفك يحتوي على الثغرة فهذا لا يعني بالضرورة إصابة الهاتف، فالإصابة تتطلب وجود تطبيق خبيث يعمل على استغلال الثغرة.