أخبار

الـ QuadRooter : ثغرة جديدة تصيب مليار هاتف أندرويد

الـ QuadRooter  ثغرة جديدة تصيب مليار هاتف أندرويد

 

كشف باحثون في شركة Check Point الأمنية عن عيب جديد تحت اسم QuadRooter يؤثر على أجهزة أندرويد التي تعمل برقائق كوالكوم.

ووفقا للباحثين فإن مخاطر هذا العيب الأمني قد تضر بحوالي 900 مليون جهاز أندرويد ويشمل ذلك الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية بما فيها هاتف جالكسي أس 7 وهاتف بلاك بيري DTEK50 الذي تدعي الشركة أنه من أكثر الهواتف الذكية أمنا في العالم.

شاهد أيضاً :   جوجل تجلب سلسلة أندرويد ون إلى مصر والمغرب عبر هاتف Infinix HOT 2 بأقل من 100 دولار

وفيما إذا تم استغلال الثغرة، فسيكون بوسع القراصنة السيطرة الكاملة على الهاتف أو الحاسب اللوحي الخاص بالمستخدم بما في ذلك الوصول إلى معلومات حساسة وشخصية مخزنة على جهاز المستخدم.

ويجب على القراصنة لتنفيذ عملية الاختراق خداع المستخدم بثبيت تطبيق خبيث لا يتطلب أي أذونات على جهازه.

شاهد أيضاً :   تحميل تطبيق أذكار المسلم (يعمل تلقائياً) للأندرويد مجاناً

وأكدت شركة Check Point أنها قامت بإبلاغ شركتي جوجل وكوالكوم بهذا العيب الأمني الذي يتضمن أربع ثغرات أمنية خلال شهر أبريل الماضي، وبدورها قامت جوجل بسد 3 ثغرات ضمن التحديثات الأمنية الشهرية التي تصدرها الشركة، في حين من المتوقع سد التغرة الأخيرة في تحديث شهر سبتمبر المقبل.

ويمكن للمستخدمين فحص أجهزتهم من خلال تنزيل تطبيق QuadRooter Scanner ومعرفة إصابتها من عدمها، وفي كلا الحالتين ينصح بتجنب تحميل أي تطبيقات من مصادر غير موثوقة على الأقل لغاية وصول التحديث الأمني وسد الثغرة نهائيا.

شاهد أيضاً :   طريقة تفليش أي هاتف هواوي

وفي حال وجدت أن هاتفك يحتوي على الثغرة فهذا لا يعني بالضرورة إصابة الهاتف، فالإصابة تتطلب وجود تطبيق خبيث يعمل على استغلال الثغرة.

الوسوم

Mo'men Taha

إسمي مؤمن ، مدون ومهوس تقنيه خبره أكثر من 12 عام في عالم التقينة والبرمجيات ، أملك أكثر من 14 موقع إلكتروني في مختلف التخصصات يديرهم مجموعة من الشباب الناضج . الآن أنا بالعقد الثالث من عمري وأهوى التقنية والتدوين وكذلك تصميم المواقع منذ نعومة أظفاري . تعلمت مؤخرًا بعض مراحل تطوير وتعديل أنظمة أندرويد على الهواتف الذكية المختلفة وأُحب مشاركتها مع من يُحاول أن يبدأ بهذا المجال . أنشأت موقع Apkroids كهواية وحُب أولًا وأخيرًا وكما يُمكنك أن ترى أنها بدون إعلانات مستفزة أو نوافذ مُنبثقة وذلك لمُحاولة توفير أفضل تجربة تصفح مُمكنة لموقع تقني عربي . جميع الشروحات والأدوات التي تقرأها هنا قد قمت بتجربتها بنفسي أولًا ثم نقلتها إليكم من واقع تلك التجربة لحمايتك قدر الإمكان من أي خطر أو مُجازفة يُحتمل أن تواجهها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق