شروحات

كيف تتعرف على الهواتف المقلدة قبل شراءها ؟

كيف تتعرف على الهواتف المقلدة قبل شراءها ؟

بلا جدال، يوجد بعض الهواتف الذكية بسعر مبالغ فيه ويعتمد على هذه النقطة تحديدا صانعو الهواتف المزيفة حيث يقومون بتصنيع هاتف مزيف أرخص سعرا من الهاتف الذي ذي السعر المرتفع ولا تستطيع شراءه. إلى جانب أن هذه مسألة لا أخلاقية لكن السؤال هو هل يستحق الأمر هذا؟ هل ستحصل على هاتف بنفس مستوى الجودة؟ بالتأكيد الإجابة لا. بعض من هذه الهواتف تتوقف عن العمل بعد أسبوعين من شرائها. يعتمد صناع هذه الهواتف على عدم إدراكك لتلك الحقيقة لإقناعك بالشراء.

تحولت هذه الهواتف المزيفة إلى ظاهرة حيث إنتشرت إنتشارا كبيرا في الأسواق العربية. ولا يستطيع الكثيرون التفريق بين الهواتف الأصلية والأخرى المزيفة. لهذا السبب قررنا تقديم بعض النصائح والمعلومات التي قد تساعدك على معرفة الفرق بينهم.

شاهد أيضاً :   أحصل على تنبيهات Galaxy S6 Edge في أي هاتف مع هذا التطبيق

في البداية، يجب عليك إختبار الهاتف قبل شرائه فهناك العديد من الأشياء التي لن تعرفها قبل أن تجرب الهاتف بنفسك.

أولا، ينم الشكل الخارجي للهاتف عما إذا كان الهاتف أصليا أم لا .. فمثلا الهواتف المزيفة تعد أخف وزنا من الهواتف الأصلية و إن كنت تود في شراء هاتف بلون لا تقوم الشركة الأصلية بتصنيعه فبالتأكيد هذا الهاتف مزيف. ينطبق نفس الشيء على تصميم الهاتف، فمثلا إن كنت تبحث عن هاتف أيفون 5 إس فالهاتف المزيف منه مصنوع من معدن رخيص أو من البلاستيك بينما النسخة الأصلية مصنوعة من معدن عالي الجودة ولن تستطيع أن تعرف هذا إلا عندما تحمله.

معرفة مواصفات وإمكانيات الهاتف الأصلي ستساعدك في تفادي شراء هاتف مزيف حيث أنك ستعرف الحجم، اللون والإمكانيات. فمثلا إن كنت ترغب في شراء هاتف بكاميرا جيدة وعند تجربته وجدت الصور ضعيفة الجودة ففي الأغلب هذا الهاتف مزيف. نفس الشيء ينطبق على نظام العمل، فغالبية الهواتف المزيفة لا تكون بنفس إمكانيات وخصائص الهواتف الأصلية. لهذا السبب أيضا ننصحك بتجربة الهاتف قبل شرائه فإن لم تجد به إحدى الإمكانيات التي تعرفها أو وجدتها لا تعمل أو تعمل ببطء فهذا الهاتف مزيف. تأكد أيضا من اسم الشركة المنتجة حيث أن معظم الهواتف المزيفة يكتب عليها الاسم بطريقة مختلفة عن الاسم الأصلي.

شاهد أيضاً :   تشغيل ميزة OTG على جميع الأجهزة{تحديث}

معظم الهواتف الذكية ينخفض سعرها بمضي الوقت لكن إن وجدت أن الهاتف الذي ترغب في شرائه معروضا بنصف الثمن فهو في الأغلب هاتف مزيف. فهناك فرق بين هاتف رخيص وهاتف رخيص لحد يثير القلق.

شاهد أيضاً :   Clone sim card

ماذا عن الضمان؟ من أسهل طرق معرفة الفرق بين الهاتف الأصلي و المزيف هي الضمان. إن كان يباع مع الهاتف الضمان الخاص به وهو عادة ما يكون عام من تاريخ الشراء فهو هاتف أصلي أما إن كان بدون ضمان فهو مزيف.

أخيرا وليس آخرا .. كود الهاتف ‘IMEI’ الخاص به حيث يأتي كل هاتف أصلي بالكود الخاص به ولتتمكن من معرفة كود الهاتف عليك القيام بشيئين: إما البحث عنه أسفل بطارية الهاتف أو الإتصال بـ *#06# من الهاتف. معظم الهواتف المزيفة تكون بدون كود.

لتتجنب كل هذا عند شرائك الهاتف تعامل مع أحد المتاجر الكبيرة المشهورة لتضمن بيعها هواتف أصلية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق