شروحات

تعرف على حقيقة وجود الفيروسات على الأندرويد من عدمها

تعرف على حقيقة وجود الفيروسات على الأندرويد من عدمها

كثيرا ما يرد هذا السؤال هل يمكن أن تصاب أجهزة الأندرويد بالفيروسات ؟ الجواب : لا … لا يمكن أن تصاب بفيروسات , ولكن ليس معنى ذلك أن الجهاز آمن ومحمي من الاختراق بشكل كامل , المفهوم الأمني أو امكانية الإختراق يختلف بنظام الأندرويد عن باقي أنظمة التشغيل.

هناك في نظام الأندرويد ما يعرف بالصلاحيات أو أذونات التطبيق كل تطبيق يحصل على أذونات من أجل أن يقدم لك خدمات محددة , مثل أي تطبيق خرائط طبيعي يطلب إذن لاستخدام نظام تحديد المواقع (GPS) وليس منطقي أن تجد هذا الإذن مطلوب من تطبيق خاص بالرسائل أو تطبيق للأذكار الاسلامية.

  • ولكن .. هل نحتاج لمضاد فيروسات على جهاز الأندرويد الخاص بنا ؟

 

تسمية تطبيقات مكافحة الفيروسات بهذا الاسم كان خطأ من الأساس , ولأنه لا يوجد فيروسات في الأندرويد كما وضحنا يجب أن يكون اسمها التطبيقات الأمنية أو تطبيق الأمان للهاتف هذا المصطلح الذي بدأ ينتشر الآن بدل مصطلح تطبيق مكافحة الفيروسات.

أنظمة التشغيل المستندة إلى UNIX ، هي تدخل دائما في إطار الأنظمة الغير المهددة بالفيروسات , لأن في الحقيقة نظام لينكس من النادر جدا إصابته بفيروس، ما يحدث في معظم الحالات هو أن المستخدمين يقومون بتحميل بعض التطبيقات المقرصنة ، التي تحتوي على وظائف معدلة لسرقة البيانات الشخصية، والتي لن يتم تصنيفها على أنها فيروس. وبالتالي استخدام تطبيقات مضادات الفيروسات ليس له أي فائدة تذكر من هذه الناحية.
الذين يستخدمون فقط متجر جوجل، يجب أن يعرفوا أيضا أن هناك عدد لا يحصى من التطبيقات العديمة الفائدة على جوجل بلاي، وتجنب مثل هذه التطبيقات هو سبب وجيه لحماية أنفسهم من أي تهديد محتمل.

بالإضافة إلى كل ذلك فإن مضادات الفيروسات لا تحميك من أي شيء بل وتعمل على تدهور في أداء النظام , عدم الاستقرار في التطبيقات الأخرى , تقليل عمر البطارية بشكل كبير , قد يحدث تعطل النظام بالكامل ، الذي ستحتاج معه ضرورة إزالة البطارية لإعادة تشغيل الهاتف , لن تكون محمي من أي شيء.

بعض تطبيقات مضادات الفيروسات تأتي مع وظائف وأدوات إضافية لتنظيف وتحسين موارد النظام الخاص بك، وهذه هي الميزة الوحيدة لبعض مضادات الفيروسات، ولكن يمكنك أن تجد العديد من التطبيقات التي تفعل الشيء نفسه ولا تشتغل في الخلفية ولا تستولي على موارد جهازك الضعيف المسكين.

 

– نصائح هامة لحماية جهازك :

1- قفل الجهاز يمنع أي شخص آخر من التدخل بإعداداته وتثبيت التطبيقات (مثل برامج التجسس) ، وتأكد من أن كلمة السر أو النمط الخاصة بجهازك فريدة من نوعها ، ويفضل أن لا تكون سهلة التخمين من قبل شخص آخر.
2-اشترك في أحد خدمات تتبع الجهاز ومسح البيانات عن بعد وإقفال الجهاز في حالة لو تم سرقة جهازك (معظم الشركات تأمن لك هذه الخاصية مجانا مع اختلاف الصلاحيات والمميزات).
3- تحميل التطبيقات من مصدر موثوق مثل متجر جوجل بلاي أو من مصادر معروفة وذات ثقة عالية.
4- التأكد من الأذونات والصلاحيات التي يطلبها التطبيق سواء قمت بتحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي أو غيره ، وإذا كانت الأذونات المطلوبة يبدو مبالغا فيها أو لا علاقة لها في طبيعية التطبيق على سبيل المثال، لعبة تطلب إذن لإرسال رسائل SMS , من ممكن الرجوع للمطور للحصول على مزيد من التفاصيل، يذكر أن صيت (سمعة) المطور لها دور بثقة نوعية الأذونات.

5- إزالة تطبيقات مكافحة الفيروسات من هاتفك حالا إلا إذا كنت تريد من التطبيق فحص الأذونات بنفسه خاصة غير المعلن عنها ، أو استخدامك لهذه التطبيقات في خصائص أخرى غير فحص الفيروسات.
6- تجنب التطبيقات الجديدة الغير معروفة وعدد تحميلاتها ضعيف , فربما لم تكشف جوجل عليها بعد ، حيث أن جوجل تستبعد الكثير من التطبيقات بسبب انتهاكات لخصوصية ملاك الأجهزة , ولكن هذا يحدث بعد ظهورها في متجر جوجل بلاي وتجربة المستخدمين لتلك التطبيقات , فلا تكون فأر تجارب.

الوسوم

Apkroids

نحن فريق عمل يملك أكثر من 15 موقع ، عاشق للبرمجيات ومهتم بنظام الأندرويد مفتوح المصدر ، يعشق التطوير ومساعدة الآخرين ، وأخيراً مرحباً بكم في موقعنا Apkroids ، فنحن سعداء بتواجدكم معنا في فريقنا المتواضع المتكامل ونرحب بكل من يريد الإنضمام إلينا ، يرجى التواصل عبر الصفحة الرسمية الخاصة بنا على فيسبوك fb.com/Apkroids ، أو من قائمة أتصل بنا أعلى الموقع ، نحن نرحب بالجميع من جميع أنحاء العالم والدول العربية ...
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock